الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الثلاثاء 19 مارس 2002 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
بيت الحزن مَقدِس الله
فلما رآها يسوع تبكي واليهود الذين جاءوا معها يبكون .... بكى يسوع ( يو 11: 33 -35)
ما أجمل وأصدق القول المأثور "إن الحزن أمر مقدس"، وبيت الحزن مقدس الله، وفلاحة الله هي التي يهيئها الحزن لتثمر ثمراً صالحاً نافعاً. فمرض وموت لعازر اكتسبا لعائلة بيت عنيا المحبوبة زيارة الرب ليشاركهم حزنهم ويواسيهم فيه ثم يزيل أسبابه. وما أجمل أن نراه باكياً أولاً ثم يقول "لعازر هلم خارجاً" ومع أنه كان في قصده أن يلاشي علة هذا الشقاء والبؤس، بيد أن قلبه فاضت منه مجاري الشفقة والحنان. ومشهد الحزن هذا رغماً عما بدا فيه من عطف وقوة تضمّن أيضاً إرشاداً وحكمة ودروساً إلهية لا نتعلمها إلا في ديار الأحزان.

أخذت مريم تبث حزنها لربها في أسلوب ينم عن ضعفها البشري الذي يُغتفر لها. لذلك شرع الرب يسوع يعلمها طريق الرب بأكثر تدقيق، وأخذ يرسل أشعة نور الحقائق العجيبة إلى نفسها، حقائق أعمق وأثمن من كل ساعات راحتها وسعادتها التي لا تُمكّنها قط من اكتشاف تلك الحقائق. فيوم الرخاء وسنو اليسر لم تجعلها قط ترى يسوع باكياً كما في ليل أحزانهم، وتتمكن من رؤية أشعة مجد الله المُنير من جفون الدموع والحزن، وإنما رأت هذا النور في وادي ظلال الموت الذي هجم على مسكنهم.

أما يعيد التاريخ نفسه في يومنا كما كان في يوم مرثا ومريم؟ إن أحزان القديسين تستميل الرب لزيارة قديسيه عن رغبة ومسرة، وفي خلالها يواسيهم ويتحنن عليهم ويعطف على نفوسهم ويلقنهم خُلاصة التعاليم وصفوة الدروس، وفي ليل بكائنا وبيت نوحنا مواساته تعزينا، ونوره يعلمنا، وتتجلى قوته في وادي ظل الموت المُظلم.

خطر لي مرة فكر ما ألذه لقلبي: وهو أن الرب في محبته الغيورة جداً يسمح بالحزن لكي يمتعنا بمراحمه ويكوِّن صِلات جديدة بينه وبين قلوبنا المسكينة. ألا ترى أن أرملة صرفة تعلّقت بالنبي أكثر عندما قبلت ابنها من الموت؟ أما ازداد فرحها عندما رُد إليها عزيزها وحبيبها؟ أما نشأت صلة أخرى رقيقة بين قلبهـا ورجل الله الذي يرمز إلى المسيح؟ ( 1مل 17: 24 ). هكذا الحال هنا؛ فقد قبلت الأختان أخاهما من الموت وصارت هذه العائلة العزيزة مِلكاً للرب أكثر من قبل وجلسوا معه في قوة القيامة وفرحها. وهل هناك من منظر يفوق هذا؟ فالحزن لا شك أمر مقدس ( يو 12: 1 ).

يوحنا بللت
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net