الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 27 سبتمبر 2001 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
أليشع والتهيئة للخدمة
وكان عند إصعاد الرب إيليا في العاصفة إلى السماء أن إيليا وأليشع ذهبا من الجلجال ( 2مل 2: 1 -6)
ها قد حان الوقت لإصعاد إيليا إلى السماء تاركاً وراءه أليشع ليمثله، نعم، ليمثل الرجل الذي أُخذ إلى السماء. ولكي يمثله كان لا بد أن يجتاز أليشع بالجلجال، وبيت إيل، وأريحا، والأردن. ونحن هنا في هذا العالم متروكون لكي نمثّل الإنسان الذي صعد، ربنا يسوع المسيح. ولكي يتسنّى لنا أن نكون شهوداً أمناء للرب، يجب أن نختبر في أنفسنا الحقائق الثمينة التي تشير إليها الظلال التي مرَّ بها أليشع مع إيليا في سفرته الأخيرة من الجلجال إلى الأردن.

1 - الجلجال: وهو مكان الختان، ويعني دحرجة، لأن الله في الجلجال دحرج عنهم عار مصر. فالجلجال يعبِّر عن الشر غير المتغير في الجسد. وفي الجلجال نتعلم عدم موافقة الله على أعمال الجسد. فلا بد أن يقبل شعبه حكم الله على الجسد الذي لا ينفع شيئاً، بل قد انتهى تماماً في صليب المسيح، وعلينا أن نحسب أنفسنا أمواتاً للخطية وبالروح نُميت أعمال الجسد ( يش 5: 2 ،9؛ رو6،8).

2 - بيت إيل: بيت إيل يعبِّر عن الأمانة غير المتغيرة في إلهنا. ففي بيت إيل، التي تعني "بيت الله"، أعلن الله ليعقوب التائه الفاشل نعمته المطلقة (تك28). ويذكِّرنا بيت إيل بسيادة نعمة الله نحونا، تلك النعمة التي تضمن لنا كل البركات المؤسسة على الفداء.

3 - أريحا: وأريحا هى المدينة التي لعنها الله، وأعاد الإنسان بناءها لإغاظة الله، الأمر الذي أتى على الإنسان بالقضاء ( يش 6: 26 ؛ 1مل16:34). إذاً تكون أريحا شهادة للمشهد الذي حلّ عليه قضاء الله، وفي هذا نرى صورة للدينونة التي ستنصب على العالم الذي نسير فيه.

4 - الأردن: والأردن يرمز إلى نهر الموت الذي عبر فيه الشعب كما على أرض يابسة، لكن عبور إيليا وأليشع نهر الأردن كان للتخلص من المدينة التي كانت تحت القضاء. إذاً يكون الموت هو الطريق الوحيد للنجاة من الدينونة القادمة.

والخُلاصة: أن الجلجال يُخبرنا أن الجسد مرفوض، وعار مصر قد دُحرج، وبيت إيل يكلمنا عن قصد الله في البركة على أساس نعمته الغنية التي لا تستند على شرط على الإطلاق. أما أريحا فتُرينا أنه نتيجة للعصيان والتمرد لا بد أن يحل القضاء.

وأخيراً الأردن يُرينا أن الطريق الوحيد للنجاة من القضاء هو الموت مع المسيح.

هاملتون سميث
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net