الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق السبت 14 إبريل 2001 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
النهضة الحقيقية
فتشددوا أنتم ولا ترتخِ أيديكم لأن لعملكم أجراً ( 2أخ 15: 7 )
يذكر لنا الوحي نهضات كثيرة في حياة شعب الله. ففي أيام داود الملك أجرى الرب نهضة عظيمة مُستخدماً داود عبده، تمثلت في عودة تابوت الرب من أرض الفلسطينيين (2صم6)، وتنظيم العبادة لخدمة بيت الرب (1أخ23). وهناك نهضة أيضاً استخدم فيها الرب صموئيل النبي. وهناك نهضة في أيام الملك آسا. وأخرى في أيام الملك حزقيا، ونهضة عظيمة في أيام الملك يوشيا.

في أيام الملك آسا حدثت نهضة بين شعب الرب (2أخ15) تصلح لأن تكون نموذجاً طيباً للنهضة الحقيقية التي نشتاق إليها في هذه الأيام:

أولاً: مصادر النهضة

أ - روح الله: "كان روح الله على عزريا بن عوديد" (ع1). إن مصدر المصادر للنهضة الحقيقية هو روح الله. فهو مصدر كل قوة وإنعاش في حياتنا، كقول الرب لتلاميذه "وها أنا أرسل إليكم موعد أبي. فأقيموا في مدينة أورشليم إلى أن تُلبسوا قوة من الأعالي" ( لو 24: 49 ). فهو روح الحياة ( رو 8: 2 ) الذي ينهض وينعش القلوب لعمل نهضة قلبية حقيقية.

(ب) كلمة الله: "كان روح الله على عزريا بن عوديد فخرج للقاء آسا وقال له: اسمعوا لي" (ع1،2). فلا توجد نهضة حقيقية بالانفصال عن سماع وحفظ وطاعة كلمة الله؛ الكلمة التي ينعش الرب بها كنيسته ويطهرها "بغسل الماء بالكلمة" ( أف 5: 26 ). فكلمة الله نافعة للتعليم والتقويم والتوبيخ والتأديب ( 2تي 3: 16 ). والرب يحذر شعبه عن طريق الكلمة، ويقوّم سلوكهم ( مز 19: 7 -14).

ثانياً: وسيلة النهضة

"كان روح الله على عزريا بن عوديد"

الرب يريد أن ينهض شعبه، ويبحث عن رجل أمين ليعمل بواسطته هذه النهضة. وكما قال الرب قديماً "وطلبت من بينهم رجلاً يبني جداراً ويقف في الثغر أمامي" ( حز 22: 30 ).

ثالثاً: الحاجة إلى الانتعاش والنهضة

الحالة العملية لشعب الرب تؤكد الحاجة الشديدة ليعمل الرب في قلوب أتقياء كثيرين فيشددوا شعب الرب للخير ( نح 2: 18 ). وفي هذا الأصحاح (2أخ15) نقرأ عن الحالة المتردية لشعب الرب "بلا إله حق وبلا كاهن معلم وبلا شريعة .. لم يكن أمان للخارج ولا للداخل .. لأن الله أزعجهم بكل ضيق!".

فهد حبيب
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net