الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الجمعة 19 يناير 2001 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
نصرة المسيح
ولكن شكراً لله الذي يعطينا الغلبة بربنا يسوع المسيح ( 1كو 15: 57 )
يكشف لنا الإنجيل عن المراحل المختلفة لنُصرة المسيح:

1 - نُصرة سبق التنبؤ بها: ففي جنة عدن، أعلن الله عن الدينونة التي ستُنهي سيادة الشيطان. "وأضع عداوة بينك وبين المرأة، وبين نسلك ونسلها (أي المسيح). هو يسحق رأسك وأنتِ تسحقين عقبه" ( تك 3: 15 ).

2 - نُصرة أُحرزت في زمن الرب يسوع: كان الشيطان يعلم أن له زماناً قليلاً، وأن الرب يسوع كان مُزمعاً أن يبيده، لذلك كان يستخدم كل الوسائل ليتخلص منه أو ليفشّل رسالته، ومنها: قتل أطفال بيت لحم ( مت 2: 1 -18)، والتجربة في البرية ( مت 4: 1 -11)، وشروع الشعب في اختطافه ( يو 6: 15 )، ومحاولة بطرس أن يحوّله عن الذهاب إلى الصليب ( مت 16: 23 ). ولكن الرب يسوع لم يتراجع لا أمام الناس ولا أمام الشيطان، بل على العكس كان طوال مدة خدمته يطرد الشياطين وينتصر على الموت والمرض.

3 - نُصرة أُحرزت على الصليب: فقد تم تسوية مشكلة ديننا إذ سدد الدين ومحا الصك الذي كان علينا ( كو 2: 14 )، وجرَّد قوات الشر وأشهرها جهاراً. والصرخة "قد أُكمل" هى ختم على هذه النُصرة الأبدية والكاملة.

4 - نُصرة تثبتت وأُعلنت بالقيامة من الأموات: فالنُصرة التي أُحرزت على الصليب، صارت مُعترفاً بها. والموت لم يكن في إمكانه أن يمسكه، لكنه انتصر عليه. ومن امتياز المؤمنين الآن أن يعترفوا بسيادته من الآن.

ويمكن أن نضيف إلى ذلك، أن هذه النُصرة قد انتقلت إلينا لكي نخصصها لأنفسنا يوماً بعد يوم. وفي سفر الرؤيا حيث يُقدَّم لنا الرب كالذي "غلب"، يُقدَّم للمؤمن الذي "يغلب" وعد خاص (رؤ2،3). إن الرب يسوع يسلم خاصته الشُعلة طوال مدة تاريخ الكنيسة. وفي أثناء الضيقة التي ستسبق المُلك الألفي، يُعلن أيضاً انتصار الصليب ( رؤ 12: 11 ).

عن الفرنسية
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net